الخميس، ١٨ رمضان ١٤٣٢ هـ

تجربتي لمتجر البريد السعودي الإلكتروني إي مول E-mall



تحمست كثيراً لفكرة متجر البريد السعودي أي مول منذ بداية انطلاقه وكنت عازم على تجربة خدماته بالأخص بعد أن قرأت عن الحلول والتسهيلات التي طرحها للمشاكل التي تحد من انتشار التسوق الالكتروني في المملكة فمن أبرز التسهيلات التي طرحها ويتميز بها عن كل المتاجر الإلكترونية الأخرى هي:
  • الدفع عن طريق خدمة سداد, فهي بعكس وسائل الدفع الالكترونية التقليدية متاحة للجميع ولا تتطلب اشتراك مسبق او رسوم سنوية فعملية السداد تتم عن طريق الحساب البنكي بإصدار رقم فاتورة بقيمة المشتريات يتم سدادها تماما كما تسدد أي فاتورة خدمات أخرى.
  • وثاني التسهيلات هي خدمة التوصيل إلى الباب بسعر معقول جدا وهو 30 ريال سعودي تتم بعد تحديد عنوان المنزل المتكون من أسم الحي ورقم المنزل.
أما عن السلع والأسعار في الموقع فهي متنوعة بتنوع الباعة المشتركين فيه, فالموقع يعتمد في سلعه على المؤسسات والشركات المحلية, فكل شركة بإمكانها الاشتراك في الموقع وعرض سلعها فيه ليتولى الموقع تسويقها وتوصيلها للزبائن. فتجد في الموقع الأجهزة الحديثة كالجوالات والشاشات وتجد الملابس والمجوهرات وحتى المنتجات الشعبية والحرفية.

عند دخولي للموقع www.e-mall.com.sa أعجبتني واجهة الموقع والتي لا تقل في احترافيتها عن واجهات المواقع الأجنبية بل تتفوق على بعضها. كذلك أعجبني توفر امكانية التصفح باللغتين العربية والانجليزية في جميع صفاحات الموقع.
أثناء تصفحي للموقع شد انتباهي سعر جهاز الأيباد من أبل فقررت شراءه, اضفت المنتج في عربة التسوق وقمت بالتسجيل في الموقع لأتمام عملية الشراء. عملية التسجيل سلسة وسريعة لكني واجهة صعوبة في ادخال عنوان المنزل فكلما ادخلت العنوان يرفضه الموقع ويرشدني لاستخدام موقع المحدد السعودي. مشكلة المحدد السعودي انه لا يعمل بشكل جيد إلا مع برنامج اكسبلورر من ميكروسوفت. بعد ان ادخلت احداثيات المنزل في المحدد السعودي تبين لي ان اسم الحي المعتمد من البريد السعودي يخالف الأسم المتداول بين سكان الحي. بعد ادخال اسم الحي الصحيح جرت عملية الشراء بسلاسة وقمت بالتسديد عن طريق خدمة سداد من موقع البنك. فكرة استخدام خدمة سداد جديرة بالإشادة ولكن مالم يعجبني هو عدم توفر خيارات السداد التقليدية الأخرى كبطاقات الإتمان وبي بال! فمن هو مثلي معتاد على التسوق الإلكتروني يجد السداد ببطاقات الإتمان اسرع وأسهل.

لله الحمد وصل الطلب بحالة جيدة في كرتون كبير! بعد خمسة أيام! فقد أكدت الطلب في يوم 12 مساءً ووصل في يوم 17 صباحا. برأيي خمسة أيام مدة طويلة للشحن الداخلي. فبعد انتهائي من الشراء قمت بطلب غلاف للايباد من موقع امازون وتم شحنه إلى بريدي الأمريكي من أرامكس في يومين فقط.



بشكل عام, تجربة الشراء من موقع إي مول أيجابية جداً واضن اني سأشتري منه في المستقبل إذا وجدت السلعة المطلوبة بسعر مناسب. ما زاد أعجابي بالموقع هو وجود تطبيق للأيفون للتسوق في الموقع بوفر كافة الخدمات المتوفرة في الموقع فيمكنك من خلاله التسجيل وأكمال طلب الشراء ومتابعة الطلب.

مجهود جبار من البريد السعودي وتمنياتي لهم بالمزيد من الإبداع والتطوير.