الجمعة، 28 جمادى الآخرة 1431 هـ

الملاحة في الآيفون بدون برامج اضافية

في هذا المقال سأتطرق بشيء من التفصيل لتجربتي في استخدام برنامج الخرائط في الآيفون للاستدلال على الوجهات عوضاً عن برامج الملاحة. منذ بدأت استخدام برنامج الخرائط تمكنت من الوصول إلى الكثير من الوجهات بكل سهولة ودقة مما أغناني عن استخدام برامج الملاحة المكلفة والغير مفيدة في كثير من الأحيان.

ما دفعني لكتابة هذا الموضوع ما لاحظته من قلة الاهتمام بهذا البرنامج الرئع في منطقتنا، فالكثير يعتقد أن البرنامج عديم الفائدة في المنطقة لافتقاره لمعلومات نقاط الاهتمام وامكانية تحديد الوجهة كما هو الحال في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى.
في ما يلي ساوضح طريقتي في الاستفادة القصوى من برنامج الخرائط المرفق في الآيفون والاستغناء تماماً عن برامج الملاحة غالية الثمن وكيف تمكنت من التغلب على مشكلة غياب نقاط الاهتمام في منطقتنا.

حين أنوي التوجه لأي مكان أبدأ بتحديد الوجهة، ولفعل ذلك هناك عدة طرق:
1. الحصول على الاحداثيات بأي وسيلة (الانترنت، من صديق، إلخ...) ومن ثم أدخالها مباشرة في خانة البحث في برنامج الخرائط ثم حفظ النقطة في المفضلة.



2. إذا تعذر أيجاد الاحداثيات بالطرق التقليدية أحاول البحث عن الوجهة أو ما يدل عليها في موقع wikimapia الشهير ثم الضغط على شعار جوجل الموجود في الزاوية اليسرا من اسفل الخريطة ليتم فتح الوجهة في برنامج الخرائط تلقائيا, أما إن كنت تتصفح الموقع من الكمبيوتر يمكنك اتباع نفس الخطوة ومن ثم ارسال الرابط على ايميلك وفتحه من الايفون.



3. ايجاد الوجهة في تطبيق Gowalla الرائع والمشابه في فكرته لموقع ويكيمابيا ومنه يمكن فتح الوجهة على برنامج الخرائط.

بعد الفراغ من تحديد الوجة وحفظها في المفضلة أقوم باستخدام خاصية التعقب في برنامج الخرائط لإظهار موقعي على الخريطة عن طريق الجي بي اس وذلك بالضغط على زر الدائرة في اسفل البرنامج ومن ثم السير باتجاه النقطة المطلوبة.



لتسهيل الملاحة أنصح كذلك باستخدام خاصية جميلة في برنامج الخرائط يجهلها الكثير تمكن البرنامج اثناء تعقبك من تغيير اتجاه الخريطة عند تغيير اتجاهك وذلك بالاستفادة من البوصلة المدمجة في الجهاز، ولتفعيل هذه الخاصية إضغط على زر الدائرة مرة أخرى ثم ستلاحظ ظهور ما يشبه انوار السيارة أمام مركبتك عند تفعيل الخاصية والتفاف الخريطة مع التفاف المركبة.



وبعد وصولك لا تنسى مشاركة وجهتك مع اصدقائك عن طريق ارسالها بالايميل أو مشاركتها في ببرنامج Gowalla



وإليك عزيزي القارئ فيما يلي تلميحة مفيدة في ما لو أردت ارسال احداثيات موقع من مفضلتك لاحد الاصدقاء لاستخدامه في برامج الملاحة مثلاً، عليك أولاً تحديد موقعك ثم ألقاء "دبوس" ثم حفظ الموقع في المفضلة ومن ثم اختيار خيار أرسال الموقع بالايميل وستجد عند فتحك الرابط ان الاحداثيات موجودة في الرابط







في الختام أود التنويه على نقطتين هامتين، تطبيق الخرائط يحتاج لاتصال سريع بالانترنت ويستهلك الكثير من البيانات فلا تعتمد على التطبيق ان كنت لا تملك باقة انترنت لأنه سيكلفك الكثير أو إذا كنت تنوي الذهاب لمنطقة لا تتوفر فيها تغطية انترنت عالي السرعة. أما النقطة الثانية وهي الأهم ارجو الا يلهيك البرنامج عن ما هو أهم أثناء القيادة وهو الأنتباه للطريقة والالتزام بقواعد السلامة.

ليست هناك تعليقات: